• ×

05:17 مساءً , الإثنين 20 أغسطس 2018

- آخر تحديث 07-18-2018

الأمير بدر بن سلطان يفتتح ملتقى الاستثمار التعليمي بمنطقة الجوف

شهد توقيع 16 اتفاقية لإنشاء مدارس عالمية ومجمعات تعليمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف - عبدالعزيز الحموان - تربوية الجوف افتتح صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الجوف, وبحضور معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، ملتقى الاستثمار في التعليم بمنطقة الجوف اليوم الخميس، في مركز الملك عبدالله الثقافي بمدينة سكاكا.

وشهد الملتقى الذي تنظمه وزارة التعليم ممثلة بوكالة الوزارة للتعليم الأهلي وبالشراكة مع شركة تطوير للمباني، واستضافة من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف، توقيع 16 اتفاقية بين وزارة التعليم ومجموعة من المستثمرين والمستثمرات لإنشاء مدارس عالمية ومجمعات تعليمية بمنطقة الجوف، وذلك بمباركة من سمو أمير منطقة الجوف الذي شهد توقيع الاتفاقيات.

كما تم تدشين 49 فرصة استثمارية في منطقة الجوف موزعة على شكل 16 أرض استثمارية بمنطقة الجوف و 20 أرض استثمارية لرياض الأطفال بمنطقة الجوف و13 أرض استثمارية في محافظة القريات.

وتم أيضاً توقع عدد من مذكرات التفاهم على النحو التالي: مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف وشركة تطوير للمباني لطرح هذه الفرص الاستثمارية للمستثمرين والمستثمرات بالمنطقة، ومذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف وأمانة منطقة الجوف وشركة تطوير للمباني لدعم وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص للمستثمرين والمستثمرات في المنطقة.

كما تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين وزارة التعليم ومجموعة من المستثمرين والمستثمرات لدعم الاستثمار التعليمي بمنطقة الجوف، وتم توقيعها من قبل المشرف العام على وكالة التعليم الأهلي بوزارة التعليم الدكتور سعد بن سعود الفهيد وممثلي الشركات التالية: شركة المدارس المتقدمة التعليمية ومقرها الرياض وممثلها رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالرحمن بن سعد الحقباني، لإنشاء 4 مجمعات تعليمية للبنين والبنات بواقع 2 مدرسة بسكاكا و2 مدرسة بالقريات، شركة خبراء الطفولة التعليمية ومقرها الرياض وممثلها الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور ثنيان بن عبدالله النويعم، لإنشاء 5 مدارس للطفولة المبكرة 3 في سكاكا و 2 في القريات، شركة الأندلس للخدمات التعليمية والتربوية ومقرها جدة، وممثلها نائب الرئيس التنفيذي للشركة المهندس يوسف بن عبدالغني الخريجي لإنشاء مجمعين تعليميين للبنين والبنات على أرض مساحتها 20 الف متر مربع، شركة إدارة النظم التعليمية العالمية السعودية ومقرها الرياض وممثلها الرئيس التنفيذي للشركة المهندس ماجد بن بجد المطيري لإنشاء مدارس عالمية في التعليم الأهلي بالمنطقة، مدارس الرعاية المتكاملة للتربية الخاصة ومقرها الجوف وممثلها الأستاذ خالد بن عايد الحبوب لإنشاء مدرسة ابتدائية للتربية الخاصة، مدارس السلام الأهلية ومقرها القريات وممثلها الأستاذ محمد بن عتيق الرويلي لإنشاء مجمع مدارس أهلية للبنين، مؤسسة مدارس زهور الوطن الأهلية ومقرها تبوك وممثلها المدير العام الأستاذة الجوهرة بنت عبداللطيف الماضي لإنشاء مدارس أهلية بالمنطقة، شركة مدارس المنهل الأهلية ومقرها الرياض وممثلها رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبدالعزيز بن فوزان الفهد لإنشاء مجمع تعليمي للبنين على مساحة قدرها 10 الاف متر مربع.

كما تم توقيع اتفاقية للتنازل عن مرفق تعليمي عبر برنامج استفادة لدعم الاستثمار في التعليم بالمنطقة، وتم توقيعه بين المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم، والمستثمر مبيريك بن سمير الشراري للتنازل عن مرفق تعليمي لإنشاء مبنى مدرسة أهلية ابتدائية للينين يحي الزيتون بسكاكا.

وأشار وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى أن الجميع بهذا الملتقى يتشاركون الأهداف والمسئوليات والتطلعات نحو تعليم نوعي، "وهو دائرة الاهتمام الأولى لخادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لأنه الوسيلة الأولى لتحقيق الريادة التي أكد عليها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله".

وأضاف، "تأكيداً لذلك السعي أطلقت رؤية المملكة الغربية السعودية 2030 وأطلقت برامجها التنفيذية على أرض الواقع بما يمثل نظمه تاريخية في التحديث والتجويد، وهي ليست فقط مجموعة من الطموحات ، بل هي برامج تنفيذية لنتمكن من تحقيق اولوياتنا الوطنية".

وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الأستاذ فواز بن صالح السالم أن التعليم الأهلي والأجنبي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف يحقق نسب جيده قابلة للنمو.

وقال إن الإدارة ضمن خططها التطويرية تسعى لتحسين بيئة التعليم ورفع مستوى الاستثمار كرافد قوي لتحقيق هذا الهدف، كما أن العديد من المدارس الأهلية القائمة والتي لديها خبره تبحث عن بيئة تعليمية أفضل وربما يتيح هذا الملتقى فرصة لالتقاء ملاك المدارس بالممولين والمطورين.

وبين المشرف العام على وكالة التعليم الأهلي بوزارة التعليم الدكتور سعد بن سعود الفهيد أن المستثمرون طرحوا بهذا الملتقى فرص أخرى وأفكار وتجارب ثرية وعميقة من واقع خبراتهم وممارساتهم الاستثمارية المميزة.

مشيراً إلى أن كل ما طرح سيكون مائدة البحث ومحل الدراسة والاهتمام لدعم الاستثمار في المنطقة وغيرها من مناطق المملكة الحبيبة.

واشتمل الملتقى على جلستين، الأولى بإدارة مبارك العصيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم وتمحورت حول جذب الاستثمار في منطقة الجوف ومحافظاتها، وبدأ فيها المشرف العام على وكالة التعليم الأهلي الدكتور سعد الفهيد بالتحدث عن الفرص الاستثمارية والخدمات المقدمة من الشركات للمستثمرين وتقديم دعم كامل لهم، وتحسين الكفاءة المالية وقال: "أن الملتقيات واللقاءات السابقة نفذت لأهداف وتم الخروج منها بتوصيات مجودة وهنا امتداد لبناء الاستراتيجيات مع الشركاء".

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة تطوير المباني المهندس فهد الحماد أن الخدمات المقدمة هي، برنامج تأجير مباني رياض الأطفال، برنامج الاستفادة من المباني الغير مكتملة، برنامج تأجير المباني المخلاة، وأبرز ما تم تقديمة (استثمار، اعتماد، استفادة، تدرج)، مؤكداً على حرصهم في تطوير الأساليب والأدوات لتحسين البيئة المدرسية ممن خلال اطلاق حزمة من الفرص الاستثمارية الواعدة في مجال المباني التعليمية.

وأعتز أمين منطقة الجوف المهندس درويش الغامدي بحضور مستثمرين من جميع المناطق وقال:" أنتم شركائنا في التنمية وسيكون بإذن الله هذا الملتقى انطلاقة مواكبة للتحول الوطني ورؤية المملكة ويكون رافد لنهضة تنموية وتعليمية، ولدينا 153 موقع قابل للاستثمار والعديد من الأراضي الواعدة"، فيما تناول ما يخص إدارة الشؤون البلدية والقروية، وتسهيل الرخص وضرورة تحقيق الاشتراطات لضمان السلامة وهي التي لا يمكن تجاوزها او التساهل بها".

وتناول المدير العام للدفاع المدني بالجوف العميد محمد بن عبدالله القريني دور الدفاع المدني في تسهيل إجراءات المستثمرين من خلال تطبيق كود البناء السعودي كمرجع موحد للاشتراطات والمتطلبات التي تسعى لضمان جودة وسلامة المباني، والمساهمة في اعتماد مكاتب هندسية استثمارية في مجال الوقاية والحماية من الحريق وذلك لتصميم وتدقيق واعتماد مخططات السلامة، وإمكانية الاستعانة ببيوت الخبرة كطرف ثالث، ويوجد نماذج لمخططات وتصاميم لمباني تعليمية ومدرسية تم اعتمادها من الدفاع المدني تنسيقاً مع وزارة التعليم، وكيفية الاستفادة من خدمة "سلامة".



واختتمت الجلسة الأولى بمداخلات مثرية من المستثمرين مبدين تعاونهم مع رجال الأعمال بالجوف المستثمرين بالخبرة والمادة واعدين بافتتاح جامعة أهلية واكاديمية لتعليم اللغات، وطالبوا بتسهيل إجراءات افتتاح وتذليل الصعوبات التي تواجههم، وطالبوا بإيجاد انموذج ينطلق من الجوف يكون نقطة للتغير والتحول الإيجابي للاستثمار.



وفي الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ محمد العتيبي مدير عام التعليم الأهلي العام، وتتمحور الخدمات المقدمة من شركة تطوير للمستثمرين في التعليم، بدأها المهندس عادل الصبيحي بتسليط الضوء على مركز خدمات المستثمرين والخدمات التعليمية وبكل ما يتعلق بالتطوير المعرفي والتطوير المهني بالأنشطة والبحث في إيجاد حلول واعداد البرامج المالية على حسب المشاريع وتحديثه حسب حاجة المستثمرين وحاجة المجتمع.

وأكمل الأستاذ عبدالله العمرو بالحديث شركة تطوير المباني وسعيها الى بناء منظومة فاعلة وبيئة داخلية عالية الأداء بمعايير عالمية لضمان توفير جميع الخدمات والأنشطة التربوية والاجتماعية والوطنية والترفيهية. وشرح عن البرامج التي تدعم مستثمري التعليم الأهلي وتلبية لاحتياجاتهم.

وتابع الدكتور محمد القحطاني الحديث عن شركة تطوير للخدمات التعليمية رؤيتها في رفع اسهام القطاع الخاص في مجال التعليم، ورسالتها في تقديم خدمات متميزة للمستثمرين في قطاع التعليم الأهلي لتحسين وتوسع مشاركتهم في مجال التعليم، ومجالات العمل نحو المشاريع بما يتوافق مع الرؤية والتحول الوطني، وبرامج رياض الأطفال، والحلول الالكترونية، مشروع الرياضيات والعلوم ، المراكز العلمية، اللغة الإنجليزية.

فيما أوضح الأستاذ فهد الصانع مركز خدمات الاستثمار العلمي ودوره في مساندة القطاع الخاص بتقديم الاستشارات في الاستثمار، والتوعية بالفرص الاستثمارية في قطاع التعليم، والمساهمة مع الجهات ذات العلاقة في تسهيل إجراءات الاستثمار في التعليم، وتوفير حلول لمنتجات تساهم في تلبية احتياجات قطاع التعليم.

image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
بواسطة : خالد الراجي
 0  0  120
التعليقات ( 0 )