• ×

09:35 مساءً , الأحد 16 ديسمبر 2018

- آخر تحديث 12-16-2018

مدير "تعليم الجوف" يدشن مبادرة التحصيل الدراسي "يسر"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف - خاص - تربوية الجوف دشن المدير العام للتعليم بمنطقة الجوف الدكتور سعيد بن عبدالله الغامدي، بمكتبه صباح اليوم، مبادرة إدارة الإشراف التربوي "بنات" التحصيل الدراسي تحت شعار "يسر"، بحضور المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله الزيدان والفريق الوزاري لتقويم الأداء النوعي الإشرافي والمدرسي، وهم: الأستاذ عايض الشمراني، الأستاذ مرشد الكويكبي، الأستاذ باسم فلمبان.

وأكد الغامدي أهمية المبادرات التي من شأنها رفع معدلات التحصيل الدراسي وتحقيق مستويات عليا، وأضاف: "يعد التحصيل الدراسي عصب العملية التعليمية، واللغة الحقيقية لنتائج الإدارة، لكونه مؤشراً ومحكاً ومعياراً للحكم على نتائجنا ومدى تحقق الأهداف التربوية والتعليمية".

وقال: "تحقيقاً لأهمية التحصيل الدراسي تم تدشين هذه المبادرة "يسر" التي تساعد الطلاب والطالبات على التحصيل الدراسي لإكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات التي تساعدهم على الالتحاق بالجامعات وتأهلهم لسوق العمل ليكونوا بناة المستقبل".

من جانبها، ثمنت المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع هذه المبادرات التي ستكون مخرجاتها بإذن الله جليه وواضحة بإيجاد جيل ينافس محلياً وعالمياً، وتنمية الدافعية لدى الطلاب والطالبات لتحقيق النجاح والتفوق العلمي، من خلال التيسير بجعل الكنوز العلمية والمعرفية في متناول الطلاب والطالبات.

وأوضحت مديرة إدارة الإشراف التربوي "بنات" الأستاذة ماجدة بنت عبيد البديوي أن برنامج "يسر" والذي تم إعداده من قبل المشرفتين علياء الخوصان وهند المصلوخي داعم لـ برنامج "حصل" والتي تهدف الى تحسين معدل التحصيل الدراسي للطالبات ورفع الكفاية التدريسية لمعلمات المرحلة الثانوية في مجال بناء وصياغة الأسئلة محكية المرجع، مدعوم بمواقع الكترونية تتم تغذيتها بصفة مستمرة لينتفع منها الطلاب والطالبات على حد سواء.

وأضافت بعد أن اتضحت الضرورة الملحة لهذه المبادرة تم تفعيلها من قسمي العلوم متمثل بالزميلة علياء الخوصان، والرياضيات متمثل بالزميلة طفلة البحيران، ومن خلالهن متابعة نتائج "حصل" في رفع كفاية المعلمات في صياغة أسئلة صحيحة وذات جودة عالية، وتحسين الأداء الدراسي للمعلمات بالتركيز على حدوث الاستيعاب المفاهيمي الذي يضمن استمرار بقاء أثر التعلم.

كما بينت رئيسة قسم العلوم الأستاذة علياء بنت عبدالله الخوصان أن هذه المبادرة تعتبر متطلب رئيسي لتسخير جميع الإمكانيات واستخدام جميع الأساليب لرفع مستوى التحصيل الدراسي، ودعم فرص التعلم والجهود التي تعني وتهتم بالتحصيل الدراسي.

وقالت إن المبادرة تسعى لردم الفجوة بين اختبارات الثانوية العامة والاختبارات التحصيلية، ولتمكين الطالبات من المهارات والكفايات اللازمة لرفع المستوى التحصيلي لديهن، وإثارة الدافعية لدى كلٌ من الطالبة المعلمة في تحقيق نتائج متقدمة، وتوفير مصدر موثوق ومحكم لأسئلة اختبارات قياس، ودعم مبادرات المدارس التي تهتم بالتحصيل الدراسي.

وأشارت إلى أن للمبادرة عدة مراحل، من أهمها: المقارنة التحليلية للنتائج، تحديد الأسباب وطرق العلاج، عرض النتائج وحوكمتها.

image
بواسطة : خالد الراجي
 0  0  39
التعليقات ( 0 )