• ×

06:07 صباحًا , السبت 20 أبريل 2019

- آخر تحديث 04-19-2019

محاضرة التعليم الجامعي ومخرجاته في منطقة الجوف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجوف - خاص - تربوية الجوف أقام مركز عبد الرحمن السديري الثقافي محاضرة بعنوان ( التعليم الجامعي ومخرجاته)، ألقاها الدكتور محمد بن علي الصالح وأدارها عضو المجلس الثقافي بالمركز الدكتور نايف بن صالح المعيقيل مساء مغرب يوم الثلاثاء في قاعة العرض والمحاضرات بدار العلوم بسكاكا ، وحضرها مجموعة من أعضاء المجلس الثقافي وعدد من أبناء منطقة الجوف، حيث نقلت للقسم النسائي عبر الدائرة التليفزيونية المغلقة .

وأستهل الدكتور محمد بن علي الصالح حديثه عن لقاء معالي وزير التعليم د . حمد آل الشيخ مع قيادات التعليم الجامعي في جدة والذي هدف إلى تقييم واقع التعليم الجامعي ، ومستقبل الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب المهني ومواءمة مخرجاتهما مع سوق العمل و تطوير مخرجات الجامعات ومعاهد التعليم المهني والتقني وتحقيق متطلبات رؤية المملكة ٢٠٣٠ وذلك بالتركيز على نواتج التعليم .

وتحدث الصالح عن التوجهات الحالية لوزارة التعليم تجاه مخرجات التعليم الجامعي , ومخرجات التعليم الجامعي من حيث نوعية التخصصات ونوعية النواتج وعن المسئولية المشتركة مابين القطاع الحكومي والجامعات وأفراد المجتمع وأيضا القطاع الخاص الذي أكد بأنه ينتظر منه أن يقدم مبادرات نوعية للمساهمة في تدريب وتأهيل خريجي الثانوية العامة والجامعات .

مؤكدًا الصالح في محاضرته بأن قضية مخرجات التعليم الجامعي تعد قضية عالمية تتفاوت حدتها ونسبتها من بلد لآخر

لاسيما أن بعض الدراسات العالمية تفيد أن النجاح في العمل يحتاج إلى ما يقارب ١٥ ٪‏ فقط من المهارات الصلبة (Hard skills) و ٨٥ ٪‏ من المهارات الناعمة ( soft skills ) .

خاتمًا حديثه في محاضرته عن بعض الحلول والمقترحات التي من شأنها تجويد المخرجات الجامعية منها التعاون بين الجامعات والجهات ذات العلاقة بفتح تخصصات جديدة وعصرية كالطاقة الشمسية والمتجددة وإنشاء معاهد ومراكز تأهيلية وتدريبية لخريجي الثانوية وذلك بالتنسيق مع التعليم التقني والقطاع الخاص

الجدير ذكره بأن هذه المحاضرات تأتي من ضمن خطة الأنشطة الثقافية لمركز الأمير عبدالرحمن السديري الثقافي للعام 2018/2019 م .
بواسطة : خالد الراجي
 0  0  74
التعليقات ( 0 )